CASE STUDY
تطوير الأعمال التجارية بواسطة الابتكار التكنولوجي
لمحة عامة
سعت مؤسسة سعودية معروفة تابعة لشركة "تحكم للاستثمار" إلى التحول التقني من خلال ربط قواعد البيانات الحكومية والقطاع التجاري، عبر استخدام العديد من مكونات الحوسبة السحابية. يعمل هذا العميل في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ويقدم حلولًا متنوعة للبيانات والأمن في مجالات السلامة المرورية، الذكاء الاصطناعي، الرقمنة، وعلم البيانات.
التحديات
مواجهة التحديات هي الخطوة الأساسية لأي تحول، وفي حالة العميل، شكّلت ترقية نظام إدارة المكالمات السابق ومزامنته مع نظام جديد أحد أهم التحديات. احتاجت الترقية إلى مساعدة لوجستية من حيث بوابات الصوت الجديدة المتكاملة للمقر الرئيسي وخادم التعافي من الكوارث. كما طلب تحديث حل مركز الاتصال، الذي تطلب استبدال المعدات السابقة في مكتب الاتصال بأخرى حديثة.
توجّب علينا مراعات المتطلبات الأساسية للعمل حتى يكون الحل المطلوب جاهزًا للتعامل مع 750 مكالمة كحد أقصى في اليوم، مع ضبط وقت التشغيل لكل مكالمة على 15 دقيقة.
نظرًا للعقبات التقنية واحتياجات العمل، كان على MBUZZ إيجاد حل يتماشى تمامًا مع متطلبات العميل ولا يعيق الإعداد الحالي. وبالتالي، طُلب من MBUZZ وضع تصميم أولي والمضي قدمًا في عمليات نقل النظام.
شكلت المتطلبات اللوجستية تحديًا آخر لدعم النظام الجديد في النقل، حيث يجب أن تتوافق المعدات اللوجستية الحديثة مع نظام الدعم الحالي، لتحقيق انتظام في إجراءات العمل.
مزامنة النظامين
مواجهة التحديات هي الخطوة الأساسية لأي تحول، وفي حالة العميل، شكّلت ترقية نظام إدارة المكالمات السابق ومزامنته مع نظام جديد أحد أهم التحديات. احتاجت الترقية إلى مساعدة لوجستية من حيث بوابات الصوت الجديدة المتكاملة للمقر الرئيسي وخادم التعافي من الكوارث. كما طلب تحديث حل مركز الاتصال، الذي تطلب استبدال المعدات السابقة في مكتب الاتصال بأخرى حديثة.
محاذاة النظام
نظرًا للعقبات التقنية واحتياجات العمل، كان على MBUZZ إيجاد حل يتماشى تمامًا مع متطلبات العميل ولا يعيق الإعداد الحالي. وبالتالي، طُلب من MBUZZ وضع تصميم أولي والمضي قدمًا في عمليات نقل النظام. شكلت المتطلبات اللوجستية تحديًا آخر لدعم النظام الجديد في النقل، حيث يجب أن تتوافق المعدات اللوجستية الحديثة مع نظام الدعم الحالي، لتحقيق انتظام في إجراءات العمل.
عمل MBUZZ
طورت MBUZZ دليلاً أوليًا لإعداد الموقع وتخصيص المساحة للمعدات والتركيب، وأشار هذا الأمر إلى هدف ساعد في إنشاء فهم موجز، إيجاد مخرجات قابلة للقياس، معرفة قابلية التحقيق، الملاءمة، والوقت الذي سيستغرقه إكمال العمل. ثم أدركت MBUZZ حدود ومجال إدخال آليات جديدة في المشروع، فتم تعيين مدير للإشراف على إدارة تنفيذ المشاريع الفنية والتشغيلية. في الجزء التالي من الترقية، استشارت MBUZZ Cisco Finesse باعتبارها وكيل الأجهزة المكتبية. أدى هذا الأمر إلى تجربة تعاونية لمجتمعات مختلفة للتفاعل مع منظمة خدمة العملاء. كما قدمت لمدراء رعاية العملاء التنفيذيين وصولاً سريعًا وسهلاً إلى الأصول المتعددة ومصادر المعلومات في وقت واحد. نظرًا لأن Cisco Finesse لم تطلب أي عمليات تركيب من جانب العميل، فقد سهّلت من مسار العمل. اقترحت MBUZZ خيارات لحجم الخادم، وتحديد Synergi Wallboard لإعداد التقارير التي سيتم استضافتها على الخوادم التي سيوفرها العميل وجهات أخرى ليتم تضمينها في الخادم المقترح من Cisco.
الحل الخاص بنا
من خلال فهم المخاطر التي ينطوي عليها المشروع، حددت MBUZZ اجتماعات مدارة لإشراك العميل في تقدم المشروع. ساعدت التقارير الدورية المكتوبة في مراقبة مرحلة التنفيذ ما أدى إلى الشفافية في المحادثات، وسمح للعميل بتتبع التفاصيل. مع الانتهاء من المشروع، زودت MBUZZ العميل بالشهادات المتعلقة بإنجاز المشروع والتي تضمنت وثيقة تسليم المشروع (PHD) ووثيقة جاهزية الشبكة للاستخدام (NRFU). تم توقيع هذه الشهادات كعلامة نجاح لكل من MBUZZ والعميل.